الهند: اتفاقية بين شركتين هندية وألمانية لتوريد وشراء 250 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء

Table of Contents
Issue Date
This is a summary of the original article published at:

أبرمت شركة «يونيبر – Uniper » الألمانية وشركة «غرينكو زيروك –  Greenko ZeroC» الهندية مذكرة تفاهم لِبدء المفاوضات حول شراء الأمونيا الخضراء من منشأة إنتاجها كاكينادا، في الهند.

حول الاتفاقية

وفقاً لبنود الاتفاقية، من المقرر أن تتفاوض الشركتان على دراسة هيكل مبتكر للتسعير والتوريد واتفاق لشراء 250 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركتين ستتعاونان في مجال الطاقات المتجددة ووقود الطيران المستدام.

تم توقيع الاتفاقية بحضور السيد هارديب سينغ بوري، وزير البترول والغاز الطبيعي في الاتحاد الهندي، وذلك على هامش أسبوع الطاقة الهندي 2023.

مشروع كاكينادا

يتبع مشروع كاكينادا لشركة «غرينكو–  Greenko ». وهو عبارة عن منسأة متعددة المراحل لإنتاج وتصدير الأمونيا الخضراء. ومن المتوقع له أن يضيف حوالي مليون طن سنوياً بدءاً من عام 2027.

تعتمد المرحلة الأولى من المشروع على التحليل الكهربائي، الذي يستهلك 2.5 جيجاواط من الطاقة المتجددة قي الهند ويتكامل مع محطة تخزين الطاقة «بينابورام–  Pinnapuram».

وتتجلى أهمية مشروع كاكينادا في أنه يعد فرصة مهمة للحصول على الأمونيا الخضراء وتأمين توريد منتجات الهيدروجين منخفضة الكربون لألمانيا، الأمر الذي سيساعد في تسريع انتقال الطاقة. كما أنه سيقلل من الاعتماد على واردات الغاز الطبيعي المسال ويدعم طموحات الهند الخضراء ويجعل نيودلهي مقراً لأقوى برامج تحول الطاقة في العالم وذلك حسب تصريحات مؤسس شركة «غرينكو–  Greenko » الهندية السيد انيل تشامالاسيتي.

نبذة عن «غرينكو» الهندية

شركة هندية رائدة في مجال تحويل الطاقة. تمتلك في محفظتها ما يقارب 7.5 جيجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية موزعة على أكثر من 100 مشروع في 15 ولاية. بالإضافة إلى ذلك فإنها تقدم ما يشكل حوالي 1.5 حتى 2% من إجمالي الكهرباء المستهلكة في الهند. إذ أنخا تقدم أكثر من 20 تيراواط ساعة من الكهرباء المتجددة سنوياً.

حول شركة «يونيبر» الألمانية

شركة عالمية تنشط في أكثر من 40 دولة. وتتنوع أعمالها بين توليد الطاقة في أوروبا وتجارة الطاقة العالمية. كما أنها تشتري الغاز ومصادر الطاقة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإنها شركة رائدة في مجال الهيدروجين وتقوم بتنفيذ مشاريع لجعل الهيدروجين الدعامة الأساسية لإمدادات الطاقة.