3 طلبات سعودية للاستثمار فى الطاقة المتجددة والهيدروجين باستثمارات …

Table of Contents
Issue Date

تلقت وزارة الكهرباء 3 طلبات من شركات سعودية للاستثمار فى مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار.
وقالت مصادر مطلعة لـ”البورصة” إن الشركات السعودية عقدت مباحثات موسعة مع مسئولى وزارة الكهرباء فى مصر خلال الربع الأخير من العام الماضى، وتسعى للتفاوض بشأن المشروعات والبدء فى الإجراءات التعاقدية قبل نهاية شهر ديسمبر من العام الجارى.
وأوضحت المصادر، أن إحدى الشركات تقدمت بمقترح لإنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات ولديها موافقة مبدئية من أحد الصناديق الاستثمارية وبنك أوروبى على تمويل المشروع، وتسعى لاستكمال التفاوض مع وزارة الكهرباء وفقاً للشروط والضوابط المحددة لتنفيذ المحطات على غرار المشروعات المماثلة المنفذة فى الفترة الأخيرة.
وأضافت المصادر، أن شركتين سعوديتين قدمت مقترحين لتنفيذ مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء ولديهم اتفاق مع مؤسسات دولية تعمل فى هذا المجال ونفذت مشروعات فى عدد من الدول.
وتابعت المصادر: “المقترح المقدم يتضمن رؤية استثمارية طويلة المدى فى مصر وتكون باكورة مشراتها إنشاء مشروعين لإنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين”.
وقالت المصادر، إنه من المقرر تشكيل لجنة لدراسة الطلبات المقدمة من الشركات السعودية للاستثمار ومراجعتها بما يتوافق مع استراتيجية الحكومة لتنفيذ المشروعات وعقب إتمام الدراسة سيتم رفع تقرير لوزير الكهرباء بشأن جدوى المشروعات لعرضه على مجلس الوزراء للبت فيها واستكمال التفاوض.
وتستهدف وزارة الكهرباء زيادة مساهمة إنتاج الطاقة المتجددة من إجمالى القدرات المنتجة على الشبكة الكهربائية لأكثر من 40% بحلول عام 2035، وتعتمد الاستراتيجية بالكامل على القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات عبر الآليات التعاقدية المختلفة.

Categories