ميرسك تدعم خطط إنتاج الوقود الأخضر في مصر |

Table of Contents
Issue Date

القاهرة – انضم عملاق الشحن البحري ميرسك إلى ورشة تطوير إنتاج الوقود البيئي في مصر الساعي إلى تسريع وتيرة خطواته نحو التحول النظيف انسجاما مع الجهود الدولية في هذا المضمار.

وأبرمت مجموعة من الجهات الحكومية وشركة سي 2 إكس التابعة لميرسك الأربعاء اتفاقية إطارية جديدة تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار لإنتاج الوقود الأخضر ومشتقاته بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وستتعاون سي 2 إكس مع كل الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء لإقامة المشروع في العين السخنة.

وقال براين دايفيس، الرئيس التنفيذي لشركة سي 2 إكس، في بيان أورده حساب رئاسة مجلس الوزراء المصري في فيسبوك، إن الشركة “تلتزم بتنفيذ المشروع وفقا لما تم الاتفاق عليه والإطار الزمني المحدد للتنفيذ”.

وأضاف بعد لقاء جمعه برئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي “نقدر الجهود المبذولة من جانب الدولة المصرية لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الواعد، والدعم المتواصل لإقامة مثل هذه المشاريع”.

وتعد ميرسك من أكبر الشركات العاملة في مجال احاويات والشحن البحري على مستوى العالم ولها مكاتب وفروع في أكثر من 130 بلدا وتعمل على تخفيض الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل البحري من خلال التحول إلى استخدام الوقود البحري النظيف.

◙ القاهرة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة أيميا باور الإماراتية لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج نحو 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا

وتعاونت الشركة الدنماركية في سبتمبر الماضي مع مالك حصة الأغلبية فيها بهدف تأسيس سي 2 إكس كشركة جديدة لمتابعة مشاريع ضخمة للميثانول الأخضر بالقرب من قناة السويس في مصر وميناء هويلفا في إسبانيا، وفي مواقع أخرى.

ومن المتوقع أن تقوم شركة ميرسك بتجهيز 12 سفينة للعمل بالهيدروجين الأخضر.

ووقّعت مصر، قبل استضافتها قمة المناخ (كوب27) في نوفمبر الماضي، سلسلة من مذكرات التفاهم لمشاريع الهيدروجين الأخضر، باستخدام مصادر طاقة متجددة دون أي انبعاثات كربونية.

ومن بين الشراكات مذكرة تفاهم مع شركة سكاتك النرويجية لإقامة منشأة لتصنيع الأمونيا الخضراء بسعة مليون طن سنويا، باستخدام الهيدروجين الأخضر المنتج من الطاقة المتجددة.

وإلى جانب ذلك مذكرة تفاهم أخرى للتعاون مع ميسك لإقامة مشروع لتوفير الطاقة النظيفة والوقود الأخضر بكميات كافية للوصول إلى انبعاثات كربونية صفرية في الشحن البحري.

وقبل أشهر على ذلك أبرمت مجموعة من الجهات الحكومية والكيانات الاستثمارية مذكرة تفاهم لإقامة مشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر سنويا بهدف تموين السفن.

وتضم الجهات الموقعة على الاتفاقية هيئة منطقة السويس والصندوق السيادي والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف الوقود الأخضر المكون من شركتي زيرو ويست وإي.دي.أف رينيوابلز.

كما وقّعت القاهرة مذكرة تفاهم مع شركة أيميا باور الإماراتية لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج نحو 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا.

ShareWhatsAppTwitterFacebook

Categories